تأملات -2-


06

{ وَكَذٰلِكَ  جَعَلْنَٰكُمْ  أُمَّةً وَسَطًا  لِّتَكُونُواْ شُهَدَاءَ عَلَى ٱلنَّاسِ  وَيَكُونَ ٱلرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا }

ليست اول مرة اقرا هذه الاية لاقفَ واتأملها ولكنها المرات والمرات التي وقد حدثت اني تجاوزتُها مكملة القراءة ؛ متغافلة عن عظمها وربما هو حال البعض أيضاً  !

في سكون الليل وهدأته كنتُ مع موعداً للتفكير العميق  المشبّع بأسئلة كثيرة باحثة  عن جواب شافيَ  شرر؛ يالله ؛ هل تخيلت للحظة الواحدة أنك فرداً من مجموعة تشكّل من التقاء أيديهم  ببعض وبتراصّ قلوبهم جنباً الى جنبَ  مجتمعاً مميزّا ؛ مخُتلفاً تماماً عما تعتقد ! مجتمعاً يقف في المنتصف في نقطة التوازن حيث لا افراط ولا تفريطَ ، مجتمعاً لأول مرة يستحقّ لقبَ -وسَط- ، ارجوك دع عنك كل شيء وابحر بفكرك بهذاعشب.

لقد كنّا من بين جموع الأمم واختلاف الجماعاتَ أمة نالتَ شرف مميزات ومنها أن نكونَ نقف في  حافة الوسطَ ومعنى ذلك كما فسّره حبيب هذه الامة :  جاءت الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في تفسير هذه الآية تبين أن المراد من قوله تعالى : ( أمة وسطاً ) أي : عدلاً خياراً .

وقال ابن كثير في تفسير هذه الآية : ”  والوسط هنا  الخيار  والأجود , كما يقال : قريش أوسط العرب نسباً وداراً أي : خيارها , وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وسطاً في قومه , أي أشرفهم نسباً “

وبناء على هذه الأفضلية فقد استحققنا أيضاً أن  هذه الأمة تشهد على الأمم يوم القيامة ؛ لقوله تعالى : ( لتكونوا شهداء على الناس ) ؛ والشهادة تكون في الدنيا ، والآخرة ؛ فإذا حشر الناس ، وسئل الرسل : هل بلغتم ؟ فيقولون : نعم ؛ ثم تسأل الأمم : هل بُلِّغتم ؟ فيقولون : ما جاءنا من بشير ولا نذير ؛ ما جاءنا من أحد ؛ فيقال للرسول : من يشهد لك ؟ فيقول : ( محمد وأمته ) ؛ يُستشهدون يوم القيامة ، ويَشهدون ؛ فيكونون شهداء على الناس ! فإذا قال قائل : كيف تشهد وهي لم تر ؟ نقول : لكنها سمعت عمن خبره أصدق من المعاينة ، صلوات الله وسلامه عليه “عشبقلب أزرق

هل لمرة واحدة أدركنا أننا من خير الأمم وعملنا بذلك ؟ هل كانتَ أخلاقنا ولو لحقبة من الزمن أخلاقَ شخصٍ وسطيّ ينتمي الى أمة مميزة ! هل تخليّنا عن كل شيء كالتعصّب الى شخص او رأي  لأجل نقف مع الحقَ فقط ؟إننا بحاجة الى وقفة صادقةَ نعيد كل شيء  الى مكانه الصحيح الذي قد اختلّ وضعه  مع تطوارات الأيام، الى تغيرَ جذريَ في التعامل والأخلاق، الى فكرَ واعٍ مُدرك حجم المسؤولية التي أُلقيتَ بعاتقه ! ، إلى جلسة وديّة نتدارس فيها أخلاق حبيب هذه الأمة لنتخلّق بأخلاق القائد لهذه الجمع المبارك من البشر  ( )

إننا لن نصل الى حلقة التغيرَ  حتى  يبدأكل شخص بنفسه ؛ ان يخلعَ غطاء عينيه ليبصر النور من جديدَ  و ينزع القشرة التي تحجرّت على فكره ليفسح له المجال أن يكتسب فكراً جديداً   ! وما أن يتغيّر شخصاً واحد الا تغيّر المجتمع   تبعاً لذلك ؛ فربّ شخص غيّر أمة ورب شخص آخر زادها ضلالاً ، ولا تتعجَب أبداً فعظيم النار يأتي من صغار الشرر ؛ لم يعد القول فقط مُجدياً للتغير فلا بّد من فعلَ وتحرّك لنعيد الى الأمة نهضتها ؛ لنستبق  الخطى الى مقدمة الركب ، لنحقق – خير أمة – على شاكلة أفعال يزهرُ العالم بها ولا يلتزم أن تكون أعمالاً تتطلّب جهداً ووقتا لاأقصد كإبتسامة لعابر ومساعدة ملهوف وإضحاك محزون  !

لا تلقي اللوم على غيرك فلكَ موقعك في هذا المجتمع مهما كان عمرك ومهما كان عملك الا أنك تملك المقودَ وتستطيع أن تغيّر شيئاً وشيئا فشيئاً حتى يعمّ العالم أجمع ؛ الخطوة الأولى فقط من تحتاج الى عزيمة صادقة والى شجاعة قائد لينطلقَ لا يعوقه شيء ومن ثم تأتي بعدها الخطوات منسابة ! كن أنت من يبدأ لتنل أجر من عملَ ومن غيّر من بعدك  ؛ لم يفت الأوان بعدَ حتى ونحن نودعَ عاماً راحلاً  بكل أحداثه ولحظاته بل أنها فرصة جديدة لنتعلم مما مضى  ونحسن التصرف في أيامنا القادمة  !

اجعل من خططك للعام القادمَ بإذن الله  الحظوة الكبرى من أهدافك ومشاريعك لأمتك ، اعزم نيّة صادقة وادع ربك التوفيق وومن بعدها انطلقَ مجتهداً لتحقق ماتصبو اليه ولتضع هذه أمام عينيك -{ وَٱلَّذِينَ جَٰهَدُواْ فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا } – لتزيد من عزمك كلما فترت  💭يد تشير بالموافقة

مخرجَ : فقط أتمنى أن نكون مسلمين حقاً ! نعم أقصد أن نتمثل ديننا قولا وفعلاً ؛ و أن لا نعرّي تصرفاتنا من دفء ديننا ، و أن لا نكون متجهمين في وجه الحضارة والتطور  بدافع الخوف بل نواكبها بحسن تصّرف لا افراط فنفقد أنفسنا ولا تفريط فنبقى بين الحضيض  شرر!

Advertisements

One Comment اضافة لك

  1. inssafch كتب:

    جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s