المدرسة , قرار حياتك الأوّلي [2]

on

school_2e

القرار الأول الذي يجب ان نتخذ الطريق الصحيح حوله

هو ” المدرسة “

وقبل أن نمضي في هذه التدوينة

 أجيبي عن هذا الاستبيان المكون من عشرة إسئلة

 فسوف يساعدك على تحديد الطريق الذي تسيرين فيه

لذا كوني صادةً في إجاباتك :

 

 

 

 

كل سؤال من الاسئلة له ٥ نقاط

بعد الإجابة عنها جميعها اجمعي ما أحرزتيه من نقاط لتعرفي مستواك

وتذكري أن هذا ليس بإمتحان فلن تريه في شهادة المدرسة فهو مجرد تقييم ذاتي لمساعدتك على التفكير في الخيارات التي تقدمين عليها حالياً لذا لا تقلقي كثيراً بشأن النقاط التي ستحرزينها

 

 

 

 

 

 

 

 

إذا كان مجموع ما أجبت عليه من ٤٠-٥٠ فأنت تسلكين الطريق السليم فواظبي عليه !

 

٣٠-٣٩ أنت تتخبطين بين الطريق السليم والطريق الآخر وعليك الاتجاه نحو الطريق السليم !

١٠-٢٩ أنت تسلكين الطريق الخطأ ,,اهتمي كثيراً بهذه التدوينة !

 

 

 

 

 

 

هل تدركين أنك إن لم تكملي دراستك الثانوية فسيكون جزاؤك أن تمتهني مهنةً ذات دخل بسيط طوال حياتك لماذا ؟

ذلك لأنك تتمتعين  بالمهارات المطلوبة للحصول على وظيفة تُدّر دخلاً كبيراً ، علاوة على ذلك إن تسربتي من التعليم فقولي وداعاً للأبد لأي من الوظائف المرموقة التالية حيث إن جميعها يتطلبّ شهادة إتمام التعليم الثانويَ على الأقل وعادة ما يتطلبّ الكثير منها الدراسة الجامعية أو خبرة عملية مثل :

فنية أسنان ، مصممة جرافيك ، موظفة حكومية ،طبيبة نفسية ، مستشارة إدارية ، معلمة ، طبيبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

والآن ضعي في الفراغات التالية أول كلمة تخطر في ذهنك :

المعلمون :…………… النحو :………… الواجب المدرسي:…………. تقارير المدرسة :………….. الإختبارات:………..

 

 

لقد قدّم هذا الاستبيان البسيط الى مجموعة من المراهقين وحصلنا على إجابات متعددة كان من ضمنها ؛

المعلمون :سجانون ….. النحو :صعب. …..الواجب المدرسي:الموت….

تقارير المدرسة : يوم الحساب ……الإختبارات : بشعة.

 

 

وماذا عنك ؟

عندما تفكرين في المدرسة ومافيها هل تتكون لديك اتجاهات إيجابية أم تشعرين بالاشمئزاز ؟

هذا الأمر يختلف من شخص لآخر

ولكن هناك أمراً واحداً مشتركاً بين المراهقين جميعا

هو أن كل مراهق يواجه الصعاب بشكل أو بآخر .

 

 

وثمة كثير من التحديّات التي تواجهك في المدرسة والتحديات الأربعة التي نسمعها غالباً هي ؛

١/ أعاني الكثير من الضغوط

٢/ عليّ الكثير من المهام والوقت المتاح قليل

٣/لا أكترث للأمر

٤/ لاأبلي بلاء حسنا في المدرسة

 

 

 

 

والخبر السعيد أن هناك علاجات فعالة التأثير لهذه التحديات  لذا دعونا نلقي نظرة على كل منها

 

 

 

 

 

 

 

 

التحدي الأول: أعيتني الضغوط الواقعة عليّ :

 

 

العلاج : عليك شحذ طاقتك بانتظام وثمة طرق كثيرة من الطرق لتقليل الضغوط عن طريق شحذ القدرات مثل :

 

 

أمارس العدو والرياضة

أخصص لنفسي ساعة لأشعر فيها بالأسف على نفسي وأبكي لطرد الضغوط

آخذ حماماً واقرأ دفتر يومياتي وأنام

مساعدة الآخرين امر يساعدك على نسيان مشكلاتك الخاصة

أخرجي من المنزل وزوري أحد الاصدقاء والأقارب

 

 

 

التحدي الثاني: عليّ الكثير من المهام والوقت المتاح قليل :

 

 

هناك أشياء كثيرة ووقت قليل كيف يمكنني القيام بكل ذلك ؟

بمقدورك القيام بكل ذلك أو أغلبه على الأقل إن كنتِ أكثر حرصاً بشأن تنظيم الوقت🕜

تابعي معي طريقة “مستقصى الوقت”وسترين الفرق بإذن الله

 

ٰ

١/الإقلال من مشاهدة التلفاز والهاتف الجوال :

 

 

 

 

فكري في الأيام السبعة الماضية

أضيفي الوقت الذي استغرقتيه في مشاهدة التلفاز أو الجوال خلال هذا الوقت

بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع

وكوني أمينة في أرقامك ودوني في مفكرة تقصي الوقت تحت الساعات التي قضيتها في الاسبوع الماضي

والآن كم ساعة يمكنك اقتطاعها دون التفريط في أمر تفعلينه ؟

دوني هذه الساعات تحت الساعات التي بإمكاني توفيرها كل أسبوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

٢/ قللّ من مضيعات وقتك الشخصية :

 

 

 

 

 

 

دون مضيعات وقتك الشخصية في مستقصى الوقت

والآن فكري في الأيام السبعة الماضية وسجلي الوقت الذي بددتيه في هذا المضيع

ثم سجلي الوقت الذي يمكنك توفيره من خلال تقليل الوقت المستغرق في هذا المضيع دون مشقة

 

 

٣/ قل لا وأنت تبتسم :

 

 

 

 

 

 

في التدوينة السابقة “المربع الثالث”

وانطلاقا منك في إسعاد الجميع وعدم تفويت شيء فأنت تقولين نعم لأي شيء وتثقلين كاهلك بالأنشطة خارج المنهج

لا تكثري من هذه الأشياء وأول امر يستحق النظر دراستك فحسب 🕜

 

 

اسالي نفسك : هل أقوم بأمور كثيرة جداً ؟

فإن كنت منخرطة في الكثير جداً من الأنشطة وأصبحت حياتك خارج السيطرة تخلصي من الأنشطة الأقل اهمية

وركزي على الأنشطة الضرورية القليلة وعليك ببساطة أن تفعلي القليل وتنجزينه بنجاح بدلاً من فعل الكثير من الأمور بدرجة أقل في الجودة

اختاري نشاطاً في ذيل القائمة لأولوياتك تزاولينه بانتظام وسجليه في مستقصى الوقت

سجلي عدد الساعات التي تبددينها في هذا النشاط خلا ل الأيام السبعة الماضية بمافيها عطلات الاسبوع

والآن سجلي عدد الساعات التي تعتقدين أن بإمكانك توفيرها اذا امتنعت أو خفضت من ممارستك لهذا النشاط ️.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومضة Lightbulb : خصصي لك مفكرة صغيرة ودوّني فيها كل شيء الامتحانات الوشيكة ومواعيد تسليم البحوث وعطلات المدرسة والإجازة الرسمية والمناسبات الأسرية المهمة وغير ذلك فتدوين هذه الأشياء ستضعكِ في حالة سكينة عقلية لأنكِ لن تضطرين الى تذكر كل الأشياء ثم في بداية الأسبوع استعرضي ما سيحل خلاله ولا تنتظري اللحظات الأخيرة لإعداد الإمتحان أو كتابة بحث باشري الأمر مبكراً حتى تقل صعوبته تدريجاً

 

 

دوني عدد الساعات التي تعتقدين أنك قضيتيها الأسبوع الماضي في تعويض الأمور التي أرجأتيها سابقا مثلا صلة علاقة بصديقة أهملتيها أو عمل يدوي ما أو القيام بعمل إضافي

والآن سجلي عدد الساعات التي تعتقدين إنك تستطيعين توفيرها كل أسبوع إن أقلعتي عن التسويف،

والآن أضيفي المجموع في عمود الساعات التي يمكنني استقطاعها كل أسبوع

واعرفي نتيجة ذلك

 هل وصل المجموع ٧ ساعات ؟ أم أكثر ؟

أليس هذا مُدهشاً !

وكنت تعتقدين أن لايوجد لديك وقت كافٍ

كل منا لديه ١٦٨ ساعة كل اسبوع يقضيها كيفما يشاء وقد قيل

الامر السيء في الحياة إن الوقت يمرّ بسرعة ولكن الأمر الحسن أنك المتحكم فيه “🕜

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التحدي الثالث : أنا لا أبالي بالأمر :

 

 

لستِ مضطرة إلى حب المدرسة ولكن من فضلك لا تلعبين دور الضحية لا تسمحي لنفسك بقول ” أنا لا احب المدرسة أو الجامعة دون سبب لذا لن أحاول بذل جهد ” بدلا من ذلك ركزي على ماتحت سيطرتك ،

تعليمك ياصديقتي هو مسؤوليتك وليس مسؤولية مدرستك أو مسؤولية من حولك ما إن تودعي مرحلة المراهقة فإنك سترغبين في تعلم القراءة والتفكير وحسن الحديث وكل هذا ستجدينه في تعليمك المدرسي

 

 

اليك بعض الطرق لدفع مستواك في المدرسة :

مارسي هواية تحبيها بحقّ مثل التصوير أو الفن أو امر يدفعك للنشاط

اشرعي في عملك الخاص

انخرطي في أنشطة خارج المنهج تبعث على التحدي مثل المسرح أو نادي أو الإذاعة المدرسية

 

 

 

 

 

 

 

 

التحدي الرابع : أنا ضعيف في التحصيل الدراسي :

 

 

ربما أنتِ ضعيفة في التحصيل الدراسي أو ربما تعتقدين أنك لا تمتلكين المهارات المناسبة للمدرسة

لا تطرقي برأسك ياصديقتي فبعض العلماء شعروا بذلك أيضاً هل تعرفين ذلك ؟

 

 

 

 

ألبرت آينشتاين : يعتبر أكثر الشخصيات تأثيرا في القرن العشرين تكلم ألبرت بعدما بلغ الرابعة وقرأ بعد أن بلغ السابعة وقد اعتقد والده أنه معاق ذهنيا كان يتعلثم بالحديث حتى بلغ التاسعة وقد نصحه معلموه بترك المدرسة الإبتدائية وقالوا له ( لا تستطيع تحقيق شيء يااينشتاين )

 

 

بابلو بيكاسو : أحد أعظم الفنانين على مرّ العصور أخرجه أبواه من المدرسة وهو في العاشرة لمستواه المنخفض وقد استعان والده بخدمات معلم خصوصي فقد الأمل في بابلو

 

 

أجاثا كريستي :

أشهر كاتبة قصص بوليسية في العالم صاحبة أكثر الروايات رواجاً في كل العصور بعد وليام شكسبير واجهت الصعوبات في القراءة بسب اصابتها باضطراب القراءة

 

 

ومع المشكلات التي واجهتهم في المدرسة صنعوا شيئاً مميزاً في حياتهم

وأنتِ يمكنك ذلك فإن لم تكوني موفقة في المدرسة فهذا لايعني أنك لست ذكية فثمة أشكال عدة للذكاء :منها

 

 

الذكاء العقلي : التعليم المدرسي يستند غالباً الى نوع واحد من الذكاء وهو المعدل أو الذكاء العقلي فمعدل ذكائنا هو قدرتنا على التحليل والتدبر والتفكير المجرد واستخدام اللغة .

الذكاء العاطفي : الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي المرتفع لديهم قدر كبير من الحدس وبإمكانهم فهم المواقف الاجتماعية ولديهم قدرة على التواصل على الآخرين والمدرسة لا تختبر هذا النوع من الذكاء

الذكاء الروحي : والذي يمثل ذوقنا وقدرتنا على الوصول الى الرؤى والقيم والمعاني فهو يتيح لنا الحلم …. والمدرسة لا تقيس هذا النوع من الذكاء أيضا ً

الذكاء البدني : فبدنك ذكي بالفطرة فلا تحتاج تذكير قلبك بالخفقان أو رئتيك بالتمدد أو الا تساع والذكاء البدني هو أيضا القدرة على التعلم من خلال مايشعر به البدن بالحركة مثل احساس الجسم بشيء ما أو اللمس

 

 

ملاحظة : قد تزيد صديقتك عنك في الذكاء العقلي بينما تقل عنك في الذكاء العاطفي ليست احداكما أفضل من الآخرى ولكنكما تختلفان قليلاً

كوني راضية عما تتمتعين به من مواهب وقدرات فريدة ولا تدعي أ ي شخص يدفعك الى الاعتقاد بأنك لست موهوبة على نحو ما وإن حاول أحدهم مضايقتك تذكري ماقاله اينشتاين حين حاول البعض مضايقته “ دائما ما ستجد الشخصيات العظيمة مضايقات مزعجة من العقول الضحلة

 

 

 

 

ومضة خروج

هناك الكثير من العطايا التي لم يكشف عنها بعد منذ يوم ميلادك ،

هناك الكثير من الهدايا من صنع الإنسان والتي أهداها إليك الله

اعزمي ع التجديد وبثي حب التعليم والمدرسة في نفسك حتى وان كانت سيئة أو كانت البيئة والصديقات سيئات

فأنتِ المستفيدة الأولى والأخيرة

 

تابعينا في الجزء الاخر من هذه التدوينة

الاسبوع القادم باذن الله

لتتضح لك الأمور جيدا

 

 تويتر | somahahmed@

  إنستقرام  | i_somayyah 

 إسألني | http://ask.fm/somah13

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s