ضيفٌ بالباب ، هل ستحسنون استقباله ؟


ضيفٌ بالباب ، هل ستحسنون استقباله ؟
بسم الله الرحمن الرحيم 
صباح | مساء عامرٌ بذكر الله قلب أسود (ورق اللعب)
كيف الحال ياأصدقاء ؟ أرجو أن تكونوا بخير !
مدخل : إن كنت مُستعداً للقراءة وكنت ذو مزاج رائع فانطلق ذذ 
وإن كان عكس ذلك فقط دخلت لتشبع فضولك أرجوك حاول حاول يهمنيّ أن تقرأ ! 
تدوينتي هذه ، اريدها أن تكون مختلفة عن أختيها ، سأخرج عن نطاق السرد و سأقصص عليك قصة ياقارئي وقلّ لي ماهي ردة فعلك اصدقني في ذلك  ؟  هل أنت مستعدّ ، اذا سأبدأ ” 
يوماً في الأيام وأنت ياقارئي الكريم في بيتك اذ بالباب يطرق ، وبالجرس يصيحُ معلناً قدوم ضيف جديد ! امم تتذكر أنك لم تأخذ مع أحداً موعد ! تتفحصُ جوالك على عجالة من أمرك لكن لأسف لم تجدْ رسالةً تنص على أن قادماً سيأتيَ اليك ! الآن الضيف على الباب يسمعُ نقاشاتك مع أخوتك لا بد وإنك ستفتح  له ؟ بالله عليك كيف ستسقبله ؟ هل ستحسن إكرامه ؟ امم دعونا عن تلك الأحداث والتجهيزات والاستنفارات اللي تحدثُ قبل فتحِ الباب للضيف
توجهت الى الباب وأشرت الى الجميع بالدخول ثم فتحت  ياللهول الضيف : صديقك المفضلّ وشقيق روحك ترّحب به في حفاوة تدخله الى غرفة الضيوف وتهبّ الى  المطبخ لتعد شيئا يليق بوجاهته عندك !انتهت القصة ولكن هناك شيئ مشابه سيحدث لك في الحقيقة ! تيقّظ واكمل القراءة وحاول على ربط الأحداث .  
 لكن إن أخبرتك أنه  سيحلّ بعد أيام وتلك الايام ستجري تباعاً لتقدّم اليك ضيفاً عزيزاً طال انتظاره ! هل علمت من هو ضيفك ؟ هل استعددت للقائه ؟ ماهي تجهيزاتك إذا له  ! :dozey:
هل انتهيت من تضارب الأفكار والتوقعات ؟ :* ماهو تخمينك ؟ أوه  أظن أن تلك الاجابة التي تجري في مخيلتك صائبة:icon35:  .            
  ضيفك العزيز هي ” الإجـــــازة:32: ” 
تطلّ علينا الإجازة بعد أيامٍ من التعب والجدّ والاجتهاد كهديّة  الكل مُشغف بفتحها ، كإكراميّة يتهافتُ الجميع عليها :a_smil17::time:
البعض سيسرفُ في النوم وكأنه مسافرُ لأعوام طوال والبعض سينهيها في أجهزة الكترونية يقلّبها بين يديه  وكلما فرغ من الآخر أخذ صاحبه مُتلفاً بذلك وقته وعمره وصحته والبعض سيحرقُ لذة وقته في كتابة “( ملل ، طفش ) في مواقعه الاجتماعية  وكأن الدنيا انتهت إن لم يحصل مايريد والبعض سيّوفق لسفر وأنت ماذا عنك ! اوجه الحديث اليك :icon10: ؟ هل رسمت خطة ناجحة لتحسن استقبالها ؟ ام ستقول لنفسك وترضي ضميرك بهذه المقولة ( آيام قصيرة ولن أن اقدر على فعل شيئ ، أنام لاصبح على وجه الدوام ) دعك من هذا الهراء الذي لافائدة منه ، دعني سأقنعك ! لو افترضنا انها كانت عشرة ايام وكل يوم ستملك ٢٤ ساعة لو أردنا حساب تلك الساعات في هذه الأيام  التي ستكون في رصيدك وأنت فارغ لا شغل ولا شيئ ٢٤x١٠ = ٢٤٠ ساعة وعدد الدقائق  هي ٢٤٠x٦٠=   ١٤٤٠٠   اوه يالله العدد كبير كما ترى ؟ هل هذا سيكون مقنعاً لك ! اذا انهض ولا تتكاسل قدّم شيئا ً واجعل اجازتك حافلة بالعطاء:love: :smheart:
ملاحظة : البعض يقول لأنفسنا حق:angry2: ! كيف نوفق بين انجازاتنا وبين جمعات العائلة وتلك الأشغال التي تُرمى على عواتقنا ولا تنتهي أبداً :lick1:؟ انا سأجيبك:wink2:
 نحن من اسأنا فهم معنى الانجاز واستغلال الأوقات واقتصرناه على شيئ كبير لا يمكنُ لأحد فعله الا من كان ذو قوة ولديه وقت يزيد عن أربعة وعشرون ساعة :eek: لكن هو في الحقيقة  :”” الانجاز شيئ بسيط يعود عليك بالسعادة والأجر الكبير إن أخلصت لوجه الله  وبالفائدة للمجتمع:icon18: ” مثلاً : 
-جلستك مع أهلك ومشاركة الفوائد (انجاز+ أجر ) :pinklove2
-معاونتك لأفراد البيت بحيث تحمل عنهم شيئا من العبء اللذي يواجههم   (انجاز+ أجر ) :pinklove2
-سورة تحفظها اخوتك الصغار  (انجاز+ أجر ) :pinklove2
-تقبيلك لرأس والدينك وتلبية طلباتهم  (انجاز+ أجر ):pinklove2
-إرسال تدبّر آية لقروب العائلة او في مواقعك الاجتماعية  (انجاز+ أجر ) :pinklove2
-مبادرتك في غسل الأواني وتقديم الأطباق في الوجبة  (انجاز+ أجر + اقتداء بالحبيب ﷺ ) :pinklove2
أترى ياللبساطة أشياء نغفل عنها كثير وهي متضمنة للكثير من الأجور :a_smil08:! قّدم واجعل شخصك متميزا بعطائك:hearts: وتذكّر كل ماحاولت أن تسعد من حولك وتكون في قضاء حوائجهم .. أقسم لك أن الله سيهيئ لك من يهبك سعادة لا يسعها قلبك على طبق من الذهب ! عطاءات الله تُدهش فقط أنت ابذل وازرع بذور الخير في المجتمع وإن نسيت مكان البذرة ستمطر السماء يوما لتنبتُ زهرتك شامخةً تشقّ طريقها للسماء لا يهزّها أي رياح للظروف :dry:
قارئي الكريم ، سأعطيك بعض الأفكار  التي تساعدك لإستغلال الإجازة : 
أولا : حاول اغلاق الواي-فاي مادمت لا تستخدم الإنترنت حتى لا تجذبك تلك الرسائل لتخرجك من عملك وتسلبك وقتك:biggthump
ثانياً : استمع لبعض الأشخاص أصحاب الهمم العالية ، وستشحن بطاريتّك وستقوى همتك باذن الله :upsidedow
ثالثاً: ابتعد عن الملهيات التي لا تعود عليك بفائدة كالجلسات اللتي تكثر فيها اللغو والغيبة وتخرج بلا فائدة فقط ذنوباً مُضافة الى رصيدك وكلاماً مُدانا به:huh:
رابعاً: خططّ لك جدولاً سميّ الحقل الأول ( الأهداف) والحقل المجاور له (غراس الإجازة )  في حقل الأول تسجّل أعمالاً تود عملها في الإجازة وفي الحقل الآخر إنجازاتك وبعض الفوائد التي حصدتها في إجازاتك . 
خامساً : اقرأ كتاباً مُفضلاً لديك وقيّمه  واحصر سلبياته وإيجابيات:7_5_131:ه . 
سادساً: اشغل وقتك بعمل برنامج أو حملة تطوعية في مدرستك أو جامعتك واترك لك أثراً طيّبا مثلاً : عمل صباحيّات جميلةوتوزيعها في أول يوم بعد الإجازة ياه كم ستفرح من قلب بفعلك هذا ؟ أو مشروعاً للقراءة تنشر من خلاله ثقافات يحتاجُ اليها الجميع  . 
سابعاً : اقبل على مصحفك إقبال المشتاق واحفظ كل يوم وجه ! يالله كم ستحفظ سورة ؟ فقط اشحن همتك:tongue3:
ثامناً : احفظ الأربعين النووية بسيطة جداً لا تحتاج مثلا بعد كل صلاة احفظ حديثاً وشارك عائلتك به وانشر سنن حبيبك ﷺ واجعل الجميع يحفظ وتذكّر من أحيا سنة من سنن الرسول ﷺ أحيا الله قلبه ياللبشارة ويالهناء قلب من سابق وحظيَ بها :wink:
تاسعاً : احرص على اجتماعات العائلة وليكن لك فيها دور وساعد في الإعداد ومآ إن تتم قدّم شيئاً نافعاً تنسيهم عن الغيبة وتعود لهم بالفائدة مثلا ً (مسابقات حركية ، أسئلةثقافية ، تحدّي ) وكذلك غراس الأمة القادم الأطفال لا تنساهم هبْ لهم قليلاً من وقتك ! لا تكن إتكالي تعطي الأوامر وتنتظر النتيجة فقط ! لا شيئ يحدث هكذا قم وساعد ليتمّ ماتريد:heart:
عاشراً : دونّ كل يوم فائدة او اقرأها لمن حولك لا تجعل وقتك يضيع من بين يديك وأنت فاغراً فاك :angry2:.
الحادي عشر: تعلم لغة جديدة مثلاً عشر كلمات كل يوم ورردها او طور لغتك الإنجليزية:icon20:
الثانيَ عشر : قم بأعمال فنية مثل تزين كوب أو تغليف مصحفك أو تعلم فناً جديدا كالأورقامي:rolleyes:
الثالث عشر : تدبرّ لك سورة معينة ودوّن ملاحظاتك َ واعمل عليها مسابقة بين أهلك أو بين الأصدقاء :pinklove:
الرابع عشر : التقط للحظاتك الجميلة بإجازتك ، اعملها كاألبوم تقلبه بين يديك يسعدك وينسيك حزنك .:11retcher
الخامس عشر : عش كل صباح من صباحات الإجازة ، كل صباح تبني من خلاله اليوم احرص على أن تنهي اشغالك بالصباح . :icon18:
مخرج َ : 
تذكرّ إن تلك الأوقات الفارغة إنما هي نعمةٌ من ربك ربما يسلبك اياها ان لم تحسن الشكر  ” نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : ” الصحة والفراغ ” .. أوقاتنا جزء من أعمارنا متى أسرفنا فيها وأضعناها أضعنا أعمارنا، استغلّ لحظتك وعش يومك يومك وأحسن الغراسَ  فالموعد الجنة:a_smil17:
 
  
هذا وصلى الله وسلم على حبيبه محمد () 
تمّت أتمنى أن تنال رضى الله ثم رضاكم ، تسعدني مشاركتي إنجازاتكم في الإجازة  !
إجازة سعيدة وعودة دراسية أسعد :”” 
لا تنسوني من دعوة صالحة () 
تجدوني هنا: 
تويتر :@somahahmed
انستقرام : i_somayyah 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s